العلاقات المصرية السنغافورية الاقتصادية

في أول زيارة رسمية منذ 20 عامًا، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره السنغافوري توني تان بقصر الاتحادية، لإجراء مباحثات ثنائية بين البلدين؛ وذلك للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بينهما.

زيارة الرئيس السنغافوري استغرقت ثلاثة أيام، ووقع خلالها مجموعة من الاتفاقيات على التعليم الفني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحوكمة الإلكترونية والموانئ وتحلية المياه والطاقة وتكنولوجيا المعلومات نظرًا لخبراتهم في تلك المجالات.

وتعد زيارة السيسي إلى سنغافورة هي الأولى لرئيس مصري منذ إقامة الجمهورية 1953، وقد وصفت تلك الزيارة بـ”التاريخية” حيث واكبت احتفال الشعب السنغافوري بالعيد الخمسين للاستقلال..

وقد أعلن طارق قابيل وزير الصناعة عن إنشاء المدينة الصناعية المتكاملة بمنطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، الذي من المخطط أن تنفذه شركة سنغافورة القابضة لما تتمع به من خبرات كبيرة في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية داخل سنغافورة وخارجها في عدد من الدول تتضمن الصين والهند وفيتنام، إلى جانب دول في أفريقيا والشرق الأوسط..

وتهدف مصر من خلال المشروع إنشاء مدينة صناعية متكاملة على أحدث طراز عالمي لجذب الشركات الاستثمارية الدولية للاستثمار في مصر وإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة لتلبية احتياجات السوقين المحلي والخارجي وتوفير الآلاف من فرص العمل لأبناء محافظة الفيوم ومحافظات شمال الصعيد.

ويعد هذا التوجه للدولة من المؤشرات الجيدة في الاستهداف حيث تسعى لأن يصبح هذا المشروع نقطة انطلاق حقيقية لتنمية منطقة شمال الصعيد، والتي تربط بين الدلتا والوادى، حيث إن هذا المشروع يمكن توسعته فيما بعد للمساهمة في تخفيف الضغط السكاني الكبير بمدينة القاهرة خصوصًا إذا ما صحاب ذلك تنمية الصناعات الزراعية والبيئية والتكنولوجية المتطورة ورفع مستوى جودة الحياة والارتقاء بالموارد البشرية.

سنغافورة