fbpx
مركز رواق للأبحاث والرؤى والدراسات

حجم الاستثمارات السعودية في مصر

161

يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر 101 مليار ريال (نحو 27 مليار دولار) حسبما أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية،حيث وصل عدد المشروعات السعودية في مصر إلى 2900 مشروع؛ موزعة على كل القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وفي تصريح سابق لوزير الصناعة طارق قابيل أوضح أن الاستثمارت السعودية في عام 2017 بلغت نحو 1043 مشروعًا منها 262 مشروعًا صناعيًا و781 مشروعات تجارية وخدمية وغيرها.

وتعد مدينة “ديزني لاند مصر” الترفيهية، من أضخم الاستثمارات السعودية في البلاد بمشاركة مستثمرين أمريكيين، وبتكلفة إجمالية 3.3 مليار دولار.

في حين يبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والسعودية 2.6 مليار دولار خلال عام 2017، وبذلك تعد المملكة أول وأكبر الدول العربية في التعاملات الاقتصادية والاستثمار في مصر.

وقد أوضح رئيس جمعية رجال الأعمال في مصر (حسين صبور) أن الخطوات التشريعية الأخيرة مثل قانون الاستثمار هي ما سيساعد على جذب الاستثمارات السعودية لمصر خصوصًا في مجالات النقل و المقاولات و السياحة.

وتعتبر شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال من أكبر الشركات السعودية استثمارًا في مصر في العديد من المشروعات كالاستصلاح في توشكى بالإضافة إلى العديد من المشروعات السياحية، والتي كان آخرها ما تم الإعلان عنه من شراكة مع مجموعة هشام طلعت مصطفى بحضور وزيرة الاستثمار.

ومن المهم الإشارة إلى أن قرار دعم الاستثمار في مصر يعد قرارًا سياسيًا في المقام الأول يوضِّح مدى ودرجة التوافق وعمق العلاقات والدعم بين البلدين، ويمثّل توجهًا استراتيجيًا مهمًا للبلدين والمنطقة، وهو ما انعكس بصورة واضحة من خلال الدعم المباشر وغير المباشر من المملكة لمصر في عدد من المواقف؛ منها: قرار توفير الدعم من المواد البترولية لمدة 5 سنوات التزمت به شركة أرامكو السعودية بناء على توجيهات الملك سلمان وتمويل صفقات شراء أسلحة لمصر.

التعليقات مغلقة.