fbpx
مركز رواق للأبحاث والرؤى والدراسات

الاستثمارات البريطانية في مصر

157

خلال الأسبوع الماضي تم عقد لقاء بين د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع عدد من كبريات الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، شمل ممثلين عن شركات فوادافون وكاريليون وأكتيس للاستثمار المباشر وجلاكسو سميثكلاين، وبنك اتش اس بي سي.

وتبلغ حجم الاستثمارات البريطانية في مصر نحو 43 مليار دولار خلال العشر سنوات الماضية، وقد أوضح المشاركون رغبتهم في زيادة الاستثمارات في مصر حيث أشار عمرو ممدوح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن استثمارات شركته وصلت إلى 800 مليون دولار في مصر.

وأوضح المهندس أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بشركة فودافون، إن شركته خصصت 2 مليار جنيه كتوسعات لها خلال العام الحالي. وذكر خالد زكي، المدير الإقليمى لمجموعة كاريليون البريطانية للتشييد، أن استثمارات شركته وصلت إلى مليار دولار في مصر.

وقالت إنجى خلف، المدير المالي والإدارى لشركة روكهوبر للاستكشاف إن شركتها تستثمر نحو 100 مليون دولار في مصر، وهي أول مرة تعمل بها. وقال الدكتور شريف الخولى، المدير الإقليمى لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بشركة “أكتيس” للاستثمار المباشر، إن حجم استثمارات شركته في مصر وصل إلى 750 مليون دولار، مشيرًا إلى أن شركة ليكيلا باور التابعة لهم ستضخ نحو 400 مليون دولار في مشروع إنشاء محطة رياح بطاقة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس.

ومن خلال استطلاع المجالات التي تساهم فيها الاستثمارات البريطانية في مصر يتضح أن أغلبها يندرج في قطاع الخدمات والاستكشافات البترولية والطاقة، ويمثل تنامي دخول استثمارات أجنبية إلى السوق المصري بالإضافة إلى توسعات المشروعات والشركات الحالية درجة من درجات الثقة في السوق المصري وأنها سوق واعدة في الاستثمار.

ويأتى ذلك بالتزامن مع العديد من الإجراءات الاقتصادية والتشريعية التي تسعى من خلالها الدولة إلى جذب المزيد من الاستثمارات من أجل تنشيط السوق وخلق فرص عمل وتحقيق التنمية.

التعليقات مغلقة.